نصائح فيزيائية 2012/11/22

بسمة أحمد- الصف أولى ثانوى

4 -بأن لا تفعل مثل الفيل عندما يتنفس تحت الماء عن طريق خرطومه الذي يجعله فوق سطح الماء.عندما قام أحدهم بتقليد الفيل مستعملا أنبوبا عوضا عن خرطوم الفيل بدأ الدم ينزف من أنفه و أذنيه و بعضهم فارق الحياة. و السبب في ذلك يعود لاختلاف الضغط حيث أن رئتاه تخضع لضغط جوي نظامي(ضغط الهواء الداخل), أما من الخارج فتخضعان إلى ضغط جوي نظامي إضافة إلى ضغط ناتج عن وزن الماء الذي يعلو الغواص و هو كبير نسبيا. إضافة إلى أن الدم سوف يجري من الضغط المرتفع إلى المنخفض, فيكون الضغط مرتفعا في القدمين و البطن ومنخفضا في الصدر و الرأس, و سيسبب هذا إزعاجا لتقلصات القلب بالإضافة إلى احتمال حدوث نزيف داخلي بسبب تمزق الأوعية الدموية

5- عندما تكون في سيارة وتريد قذف جسم ما ( زجاجة مثلا) من النافذة بحيث تقلل أكثر ما يمكن من احتمال تحطمها عند ملامستها للأرض , بأن تقذفها بعكس اتجاه حركة السيارة, أي الى الوراء. وذلك لأن سرعة الزجاجة ستصبح مساوية الى سرعة السيارة منقوصا منها سرعة القذف و بالتالي يقل احتمال انكسارها , أما لو قذفت باتجاه حركة السيارة سوف تنضاف السرعة الى سرعة السيارة مما يزيد احتمال انكسارها .

6 -عندما تكون مرتديا معطفا من الفرو في البرد القارص بأن لا تغتر بمعطفك و تعتقد بأنه يقوم بتدفئتك إنما حقيقة أنت من يقوم بتدفئة معطفك , إنما مهمة المعطف هو منع حرارة جسمك من التسرب ليس أكثر,فكلما كان معامل التوصيل الحراري للمعطف رديء كلما كان حفاظه على حرارة جسمك أكثر و بالتالي تدفئتك أكثر. والدليل لو أنك وضعت كيسا من الثلج تحت معطف الفرو ووضعت كيسا مماثلا في الخارج, فعند ذوبان الثلج الذي في الخارج , انظر إلى الكيس المغطى بالمعطف سترى انه لم يبدأ بالانصهار!!!

Content Management Powered by CuteNews
معرض الصور النادي الصيفي

متابعة أولياء الأمور