الاشعة الفوق بنفسيجسة 2012/12/10

نجلاء ناجى - الصف السابع

مصادر الأشعة فوق البنفسجية
تصدر الأشعة «ف.ب» عن الأجسام الصلبة المتوهجة في درجات الحرارة العالية ويكون طيفها مستمراً¡ ولكن استطاعة هذه الأشعة تبقى ضعيفة إذا قورنت باستطاعة الأشعة «ف.ب» الناتجة من الانفراغ الكهربائي في الغازات والأبخرة والتي يكون طيفها في الغالب خطياً غير مستمر. وتعد الشمس أعظم مصدر للأشعة «ف.ب» إذ يصل منها في الاتجاه العمودي على جو ولكن قسماً كبيراً من الأشعة «ف.ب» يُمتص في جو الأرض ولا يصل إلى سطح اليابسة منها إلا ما كان طوله الموجي أكبر من نحو 290 نانومتر¡ إذ إن الأمواج الأقصر تمتصها طبقة الأوزون على ارتفاع بضع عشرات الكيلومترات¡ حيث يتحول أكسجين الهواء إلى أوزون. وهذا التفاعل هو المسؤول عن تشكل طبقة الأوزون المحيطة بالأرض في طبقة الغلاف الجوي . بقصد استخدامها في دراسة ما يصيب المواد من تلف لدى تعرضها لأشعة الشمس¡ وفي اختبار المواد الكيمياوية التي يمكنها الأشعة فوق البنفسجية ultraviolet rays هي اهتزازات كهرمغنطيسية لا تراها العين¡ تمتد أطوالها الموجية λ من نحو 390 نانومتر (النانو متر= 10-9متر) حيث يقع حد الطيف الضوئي المرئي من الطرف البنفسجي¡ حتى الطول الموجي 14 نانومتر المتصل بالأشعة السينية[ر] الأكثر نفاذاً في المادة. وتسمى الأشعة فوق البنفسجية أحياناً بالأشعة السوداء بسبب عدم رؤيتها بالعين المجردة ويرمز لها عادة بالحرفين الأولين من اسمها «ف.ب» u.v. ولها تطبيقات عدة في الطب والإضاءة والكيمياء.


من آثار الأشعة فوق البنفسجية على جسم الإنسان الحروق التي تصيب الجلد إذا تعرض لها مدة طويلة¡ ويمكن أن تكون هذه الحروق لطيفة معتدلة لا تسبب إلا الاحمرار أو أن تكون شديدة تولد بثوراً أو انسلاخاً للجلد السطحي. ويكتسب جلد الإنسان إذا تعرض للشمس مدة مناسبة في أوقات مناسبة لوناً أسمر (برونزياً) يفيد في حماية الجلد من أذى الأشعة «ف.ب» فيما بعد. وتكفي الألبسة لوقاية جسم الإنسان من الأشعة فوق البنفسجية¡ وقد تستعمل بعض الزيوت والمراهم والغسول الطبية لوقاية الجلد من هذه الأشعة قبل تعريضه لأشعة الشمس¡ ومزية هذه المواد جميعاً أنها تعكس الأشعة أو تقلل من نفوذها عبر الجلد. وتتأثر عين الإنسان مباشرة بالأشعة «ف.ب» فيصيبها تورم أو تقرح أو التهاب ولذلك ينصح بوضع النظارات الملونة على العين للوقاية من هذه الأشعة.
تؤثر الأشعة فوق البنفسجية في ألوان المنسوجات فتفقدها زهو ألوانها أو تُغيِّرها أو تقصرها¡ كما تؤثر في تركيب بعض المواد الغذائية كالزيوت والأشربة وكذلك الأدوية لذلك توضع في زجاجات ملونة وينصح بعدم تعريضها لأشعة الشمس

Content Management Powered by CuteNews
معرض الصور النادي الصيفي

متابعة أولياء الأمور