تعريف الثررمومتر 2013/01/13

سليمان فوزى - الصف التاسع
فكرة عمل المحرار (مقياس الحرارة)وقد بُني المحرار على أساس الحقيقة العلمية أن الخواص الفيزيائية للمواد تتغيّر بتغيُّر درجات الحرارة¡ مثل تمدد الجسم بارتفاع درجة حرارته.

وتشمل الخواص الفيزيائية للمادة المتغيّرة مع درجة الحرارة¡ حجم السائل¡ وحجم الجسم الصلب ¡وأكبر تغير يحدث يحدث بتغير حجم العازات مع درجة الحرارة¡ إذ يزيد حجم الغاز بنسبة 1/273 من حجمه لكل درجة مئوية يرتفعها أو لكل درجة كلفن. ومن الخواص الأخرى التي تتغير بتغير درجة الحرارة المقاومة¡ أي مقاومة سريان التيار الكهربائي في المواد والفلزات.
وهناك عدة أنواع من الثرمومتر نذكر الأساسية منها:

1.الثرمومتر التشويهية (ثنائية الفلز)
2.الثرمومتر الكهربائية
3.الثرمومتر الرقمية
4.الثرمومتر الأحادية الاستعمال
5.الثرمومتر البلور السائِل

مقاييس جديدة لدرجة الحرارة

توجد طريقة جديدة لقياس درجة حرارة الاجسام تعتمد على تأثر بعض المواد الكيميائية بالحرارة وتغير لونها. وقد طبقت تلك الظاهرة في الكاميرات الحرارية التي تلتقط صورا تشبه الصور الفوتغرافية مع الفارق فبدلا من أن تري اختلافات الضوء والظل فهذه الكاميرات تري الأشياء طبقا لدرجة حرارتها وتعطي صورة ملونة لها بحيث يعطينا كل لون درجة حرارة معينة. وتستخدم آلات التصوير هذه مثلا لمعرفة أماكن تسرب الحرارة من المباني. ففي البلاد الباردة تعتمد درجة حرارة في البيوت على التدفئة¡ إما التدفئة المركزية أو بتسخين الدفايات. وتستهلك هذه الكثير من الوقود كلما كان تسرب الحرارة إلى الخارج كبيرا. ولمعرفة الحوائط والجدران التي تتسرب منها الحرارة¡ تلتقط آلات التصوير الحرارية الصور الملونة طبقا لدرجات الحرارة¡ وعن طريقها يمكن وضع خطة لعزل تلك الحوائط المسربة للحرارة¡ وذلك بتغطيتها بطبقة عازلة من الخارج.

كما يمكن بواسطتها البحث عن المفقودين من الأطفال إذا ما تاه أحد الأطفال في منطقة نائية. أو في حالة هروب أحد المساجين ولجوئه إل غابة قريبة. تقوم المروحيات بتصوير المنطقة بآلات التصوير الحرارية¡ وهي تستبين الأشخاص وتميزهم عما يحيط بهم من أشجار أو مباني بكشفها لحرارة أجسامهم البالغة 37 درجة مئوية.

Content Management Powered by CuteNews
معرض الصور النادي الصيفي

متابعة أولياء الأمور