ظاهرة التأخر عن الطابور الصباحي19/2/2014 !

الاء سامي- الصف السابع
هل يعقل أن يكون عدد المتأخرين يوميا عن الطابور الصباحي بين 40- 50 طالبا وأحيانا يقل العدد أو يزيد
لابد أن هناك خلل تربوي ما
قي رأيي أن من الأسباب الرئيسة لتفشي هذه الظاهرة ما يلي :
1- الرتابة في برنامج الطابور الصباحي والتمارين الرياضية وانعدام عنصر التشويق تعتبر من الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى تأخر الطلاب عن الطابور الصباحي !
2- عدم تفعيل الإذاعة المدرسية وخلوها من الأنشطة الثقافية والمسابقات المناسبة واغفالها لعنصر التشويق والإثارة !
3- غياب الحزم الإداري والاكتفاء بتأخير الطالب لمدة خمس دقائق وتأديته لبعض التمارين !
4- غياب دور الإرشاد الطلابي في البحث عن أسباب المشكلة و محاولة إيجاد الحلول المناسبة .
5- عدم تعاون البيت مع المدرسة في متابعة الطلاب !
في رأيي أن الحلول تنبثق من معالجة أسباب المشكلة السابقة الذكر :
1- تفعيل دور الإذاعة المدرسية الصباحية حتى نجذب الطالب إلى المدرسة في وقت مبكر وذلك عن طريق المسابقات الثقافية ورصد جوائز عينية للفائزين كتشجيع لهم ولحث الآخرين على المشاركة والتفاعل وأيضا تقديم بعض البرامج الفكاهية الخفيفة والأخبار الرياضية الداخلية والخارجية .
2- تفعيل التمارين الرياضية وتوضيح فوائدها وتغيير النمط بين حين و آخر وإضافة عنصر التشويق والإثارة كالطلب من بعض الطلاب المتخصصين في العاب الدفاع عن النفس بالقيام ببعض الحركات أو إقامة مبارايات استعراضية في طرق الدفاع عن النفس وكل ذلك لن يستغرق أكثر من خمس دقائق أو حسب مايراه معلم التربية الرياضية .
3- تفعيل دور الإدارة و الحزم في التعامل مع الطلاب المتأخرين وذلك بالتعاون مع المرشد الطلابي بعد دراسة أسباب المشكلة والمتابعة اليومية.
4- تفعيل التعاون بين البيت والمنزل واستدعاء ولي الأمر وتوضيح أسباب المشكلة له وحثه على التعاون مع المدرسة لما فيه مصلحة الطالب .
5- ربما لو جربنا أن نؤخر الطالب عن الانصراف ونبقيه في المدرسة لمدة نصف ساعة بعد انصراف جميع الطلاب سيكون رادعا له ¡ ولكن يجب أخذ إدارة التعليم في المنطقة والتشاور معهم قبل تطبيق هذه العقوبة .

Content Management Powered by CuteNews
معرض الصور النادي الصيفي

متابعة أولياء الأمور