6/4/2014كيف أصلي الصلاة الكاملة

<مرام احمد-الصف السابع
بعد الوضوء أو التيمّم¡ و عندما يدخل وقت الصلاة و يُؤذّن لها وتقام انهض مستقبلاً القبلة "الكعبة بيت الله الحرام".
تبتدأ الصلاة بالنية
اشرع بالصلاة ناوياً بقلبك الصلاة التي تريد أن تصليها¡ وارفع كفيك حذاء أذنيك¡ حتّى تحاذي بإبهاميك شحمتي أذنيك¡ أمّا المرأة فترفع يديها حذو منكبيها¡ ثمّ كبّر للافتتاح قائلاً :"الله أكبر"¡ بحيث ترفع اليدين مع ابتداء التكبير .
ضع يمينك فوق يسارك¡ و اجعلهما فوق سرّتك عقيب التحريمة بلا مهلة¡ وانظر إلى موضع سجودك¡ واقرأ دعاء الثناء¡ ثم تعوّذ بالله سرّاً¡ وابدأ بقراءة الفاتحة مبتدأً بـ "بسم الله الرحمن الرحيم"¡ أمّنْ بعدها سرّاً¡ ثمّ اقرأْ سورةَ أو ثلاث آيات قصار أو آية كريمة ..
كبّر راكعاً¡ وابتدئ بالتكبير مع الانحناء¡ واختم التكبير بختم الانحناء¡ واشرع بعد ذلك بالتسبيح¡ مسوّياً الرأس بالعجز¡ وخذ ركبتيك بيديك مفرجاً أصابعهما¡ وانصب ساقيك¡ وباعد مرفقيك عن جنبيك – بخلاف المرأة – ثمّ سبّحº قائلاً : "سبحان ربي العظيم" ثلاث مرّات¡ وهذا أدنى الكمال المسنون ..
ارفع رأسك معتدلاً واطمئنّ قائلاً أثناء الرفع :"سمع الله لمن حمده ¡ ربنا و لك الحمد".
ارفع رأسك من السجود مكبّراً¡ واجلس بين السجدتين مطمئنّاً¡ وافرش تحتك الرجل اليسرى وانصب الرجل اليمنى¡ وضع يديك على فخذيك بحيث تستقر جميع أعضائك .
كبّر للسجود¡ واسجد السجدة الثانية وافعل كما فعلت في السجدة الأولى.
ثمّ انهض للركعة الثانية مكبّراً¡ وقم على صدور قدميك¡ معتمداً على ركبتيك¡ فإذا استويت قائماً اقرأ البسملة والفاتحة وسورة من القرآن الكريم أو آية أو بعض الآيات¡ كما فعلت في قيام الركعة الأولى ولكن بلا استفتاح ولا تعوّذ¡ وقصّر قراءة الركعة الثانية عن قراءة الركعة الأولى.
ثمّ اركع وارفع ¡ واسجد مرّتين.
ثمّ اقعد للتشهد مفترشاً الرجل اليسرى وناصباً الرجل اليمنى. وضع اليد اليمنى على الفخذ الأيمن واليد اليسرى على الفخذ الأيسر وابسط الأصابع¡ واقرأ التشهد وهو: {التحيّات لله¡ والصلوات والطيبات¡ السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته¡ السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين¡ أشهد أن لا إله إلا الله¡ وأشهد أن محمّداً عبده ورسوله}.
وتعقد أصابع اليد اليمنى عند النطق بالشهادة ¡ وتشير بالمسبحة "بالسبابة". ثم تصلّي على النبي صلى الله عليه وسلم إن كانت الصلاة ثنائية كالفجر¡ ويستحبّ الدعاء بالمأثور¡ وإذا كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية .
إذا انتهيت من قراءة التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ومن الداء بالمأثور فسلّم ملتفتاً نحو يمينك قائلاً السلام عليكم ورحمة الله.
ونحو يسارك كذلك.

Content Management Powered by CuteNews
معرض الصور النادي الصيفي

متابعة أولياء الأمور