هل تعلم ؟ 2013/02/27

سليمان فوزى - الصف السابع

لماذا يقع الصيف في البرازيل في وقت الشتاء عندنا؟
لأن البرازيل تقع في نصف الكرة الجنوبي¡ ونقع نحن في النصف الشمالي. بما أن الأرض تأخذ شكلا مستديرا¡ فأشعة الشمس تسقط في الصيف باتجاه قريب إلى الخط العمودي¡ بينما يقع على البرازيل وغيرها من بلاد نصف الكرة الجنوبي باتجاه أبعد من الخط العمودي.

لماذا يتغيّر لون البحر؟
لأن البحر أسود في الليل الدامس¡ وهو في النهار أزرق على الأغلب¡ لانعكاس زرقة السماء فيه ويصير رماديا إذا انعكست فيه غيوم بذلك اللون. يكون أخضرا على مقربة من الساحل¡ خصوصا إذا نفذ نور الشمس إلى داخل مياهه الضحلة¡ وانعكس من قعره إلى عين الناظر.

لماذا نرى نور الشمس أحمر إذا أغمضن اعينينا؟
لأن بياض نور الشمس ينفذ إلى دم جفوننا¡ فلا يعكس منه سوى اللون الأحمر.

لماذا نرى صور الفلم متحركة¡ مع كون الفلم مركب من صور ثابتة؟.

لأن صور الفلم تتوالى أمام عيوننا بعدد يصل إلى نحو ست عشرة صورة في الثانية. والحال أن صورة كل شيء تراه¡ يبقى تأثيرها في شبكية العين إلى عشر الثانية¡ فيتوهم كل منا¡ أن كل صورتين متتابعتين في الفلم¡ صورة واحدة تظهر لعين الناظر متحركة.

لماذا لا تغرق المدرعة مع كونها مصنوعة من الفولاذ؟.

لأنها جوفاء¡ وفي جوفها كمية كبيرة من الهواء¡ فثقلها مع ذلك الهواء أخف من ثقل الماء. وعلى كل لا يمكن للمدرعة أن تغوص في الماء¡ إلى ما فوق خط مؤن مرسوم على جانبيها وإلا غرقت.

لماذا لا ينفذ الماء من الرداء الواقي من المطر؟
لأنه مصنوع من نسيج مغطس في وعاء يحوي على مطاط مذاب¡ وبالتالي يسد كل الثقوب الدقيقة¡ مما يمنع الماء من النفوذ.

لماذا تسقط قطعة معدن بسرعة¡ وقطعة نسيج مساوية لها بالوزن¡ على مهل؟.

لأن سرعة سقوط كل الأشياء على الأرض هي واحدة¡ لكن مقاومة الهواء لسقوطها تختلف باختلاف أشكالها. ومن الواضح أن تلك المقاومة أشد جدا مع قطعة النسيج منها مع قطعة المعدن.

Content Management Powered by CuteNews
معرض الصور النادي الصيفي

متابعة أولياء الأمور