الانعكاس 2013/02/28

هدى عبد العظيم - الصف الثانى ثانوى

انعكاس الصوت
وينطبق قانون الانعكاس أيضا على انعكاس الصوت . ويستخدم انعكاس الصوت في تعيين أعماق البحار أو بعد الغواصات . وللانعكاس أهمية في الجيولوجيا حيث تنعكس موجات الصوت في باطن الأرض على طبقات بحسب كثافة الطبقات الأرضية وكذلك شكلها . كما يستخدم الانعكاس في تعيين مواقع وأعماق الزلازل.
يعرف انعكاس الصوت بأنه ارتداد الموجات الصوتية نتيجة لاصطدامها بسطح عاكس تحت زاوية معينة طبقا لقانون الانعكاس المعروفة عن الضوء . وعندما تكون زاوية السقوط عمودية على السطح العاكس ¡ ترتد الموجة على نفسها (حيث تتساوى زاوية السقوط وزاوية الانعكاس) ويعرف ذلك ب صدى الصوت¡ وهو تكرار سماع الصوت الناشئ عن انعكاس الصوت الأصلي. ويستوجب ذلك أن تكون الفترة الزمنية بينهما 10/1 s على الأقل لكي تشعر الأذن البشرية بصدى الصوت .

وبما أن سرعة الصوت في الجو عند 20 درجة مئوية يبلغ 340 متر في الثانية فإته لكي تشعر الأذن بصدى الصوت يلزم أن يكون الحائل أو الحائط بعيدا عنا على الأقل 17 متر .
استخدامات الانعكاسلانعكاس صدى الصوت استخدامات كثيرة . ومن أهمها المقدرة على تحديد بُعد الأجسام والأعماق ¡ و تحديد أماكن المياه الجوفية و أماكن النفط في باطن الأرض ويستخدم أيضا في الكشف عن نوع الجنين قبل ولادته عن طريق جهاز السونار وايضا في الكشف عن عيوب الصناعة مثل سبائك الذهب.
التنقيب على النفط
تعطينا المسوحات الزلزالية التي يقوم بها الجيولوجيون صوراً للطبقات الصخرية لعدة كيلو مترات تحت الأرض . ويحلل العلماء الجيولوجيون هذه الصور للعثور على مناطق قد تحتوي على النفط أو الغاز ¡ حيث تتميز ممناطق تواجدها بأشكال خاصة. فإذا بدت الصور معبرة عن احتمال وجود النفط ¡ فإننا تستخدم معدات الحفر لحفر بئر في الموقع المرجح تواجد النفط فيه . وبالحفر نتأكد من تواجد النفط فـي الموقع تحت الأرض من عدمه

الردار
كما يستخدم الرادار لتحديد بعد الأجسام ¡ وخاصة الطائرات . وقد استخدم الرادار من قبل (وهو موجات كهرومغناطيسية) في تحديد بعد القمر بدقة عن الأرض . ثم خلفه تحديد بعد القمر بطريقة أكثر دقة باستعمال أشعة الليزر - والليزر أيضا موجة كهرومغناطيسية - وذلك بقياس شعاع الليزر المنعكس عليه إلى الأرض

Content Management Powered by CuteNews
معرض الصور النادي الصيفي

متابعة أولياء الأمور