طريقة لتعليم الطفل الآداب ومراعاة الآخرين10/4/2014

<ندى محمد-الصفالثامن
- الأطفال الذين يضبطون مشاعرهم وأفعالهم يكونون أكثر قدرة على تهدئة أنفسهم¡ وأكثر نجاحاً في تكوين علاقات قوية مع الآخرين كالأصدقاء والمدرسين .
من أهم طرق غرس التنظيم الذاتي هو تعليم الآداب.. فعبارات من فضلك شكراً .. تعلم الطفل أن الحصول على شيء مرغوب يجب أن يرتبط بأسلوب طلب مؤدب.

٢-حاول تعليم طفلك بشكل عملي وابتعد عن المحاضرات اللفظية¡ مثال: حينما تذهب لوالدتك تسلم عليها أمامه¡ ثم خذه إلى أحد الأركان وذكره بأن يفعل ذلك.

٣- علم طفلك الا يؤذي مشاعر الآخرين.. فإذا قال طفلك شيئاً جارحاًً¡ قل له: كيف تشعر عندما يقول عنك شخص آخر: إنه لا يحب ملابسك!.

٤- ابعث ولدك لقضاء بعض أمورك التي يستطيعها ثم اسأله ماذا قلت؟ وبما ذا رددت ؟ وبما ذا ختمت كلامك ؟ وصحح له أخطاءه¡ وأرشده للسلام عند الدخول والخروج بتحية الإسلام .

٥- من المهم أن يلمس الطفل مشاعر الحب والرعاية بين أبويه حتى لو اختلفا أحياناً. وأن يشرح الأبوان لطفلهما أنه من الممكن أن يختلف الناس في الرأي وقد يتجادلون ولكن لا يعنى ذلك أنهم لا يهتمون ببعضهم البعض .

٦- علمه الاعتذار عندما يخطئ وأن قول "آسف" لا يقلل من شأنه¡ بل على العكس سيتعلم الطفل أن الاعتراف بالخطأ أفضل¡ وهو أمر يحدث لكل الناس.

٧- من المهم أن يتعلم الطفل أن يعامل الناس الذين يقدمون خدمات بسيطة ولكن هامة للمجتمع بطريقة مهذبة ومتواضعة مثل جامع القمامة.

٨- يجب أن يوضح الأبوان للطفل أن الوقاحة مع الآخرين غير مقبولة¡ و أنه إذا تصرف طفل معه بوقاحة لا يرد عليه بنفس الوقاحة¡ بل يجب أن يتجاهله وبذلك يشعره بأن سلوكه غير مقبول.

٩- اشرح مشاعرك وأحاسيسك لطفلك: مثل "أنا سعيد" عندما يشرك الأطفال الآخرين معه في لعبه¡ أو "أنا حزين" عندما يسافر أحد أفراد الأسرة¡ أو "أنا قلق" عندما يكون أخوه مريضاً.

١٠- عامل طفلك بطريقة مهذبة واشرح له ما تفعل ولماذا. مثال¡ إذا كسر كوباً¡ لا تضربه أو تصرخ به¡ بل اشرح له خطأه¡ فيتهذب ولكن بالاحترام الذي يستحقه وهو نفس الاحترام الذي سيعامل به الآخرين فيما بعد.

١١- علم ابنك الفرح بما يمنح : عندما تمنح ابنك هدية ويكون ردة فعله باردة مثل أن يقول:ماهذا؟ اجعل ابنك يلعب دور مانح الهدية وأنت دور المتلقي للهدية واستعمل نفس ردة الفعل الذي استعملها واسأله عن شعوره.

١٢-آداب يدرب عليها الأطفال:
- الرفق في المعاملة مع الآخرين والعطف على المساكين والمحتاجين والصغار.

- الرحمة بالإنسان والحيوان والطير فقد دخلت امرأة النار بسبب هرة وبسبب كلب عطشان دخلت بغي الجنة .

- مساعدة الآخرين ومعاونتهم وتقديم يد العون لكل مسلم في أي مكان مادام ممكنا ذلك .

- ينبغي أن يُعَلَّم طاعة والديه ومُعلميه ومؤدبه وكل من هو أكبر منه سناً, وأن ينظر إليهم بعين الإحترام.

- الإحسان لجميع الخلق والتودد إليهم فمن أحسن أحسن الله إليه ومن أحب العباد أحبه رب العباد

- ترك الغش والكذب والخداع والمكر وسوء الفعل والقول .

- منعه أن يفتخر على أقرانه بل يعوَّد التواضع والإكرام لكل من عاشره والتلطف في الكلام معهم.

- يُمنع من أن يأخذ من الأطفال شيئاً بدا له, بل يُعلَّم أن الرفعة في الإعطاء لا في الأخذ.

- ينبغي أن يراعي الذوق العام فلا ينظف انفه امام غيره ولا يتثاءب بصوت, ولا يستدبر غيره, ولا يضع كفه ً تحت ذقنه.

- يُعلم كيفية الجلوس, ويُعَوَّد حُسن الاستماع, وأن يوسع له المكان ويجلس بين يديه, ويمنع من لغو الكلام وفحشه, ومن اللعن والسب.

- يجب أن يتعلم الطفل الطيبة بأن يشرك الأطفال الآخرين معه في اللعب بألعابه بدلاً من محاولة إغاظتهم.

Content Management Powered by CuteNews
معرض الصور النادي الصيفي

متابعة أولياء الأمور